أعــــــــــــداء الاٍنســــــــــــان
لفهم النفس لابد أولا" معرفــة أعدائها وهم :-
1- هوى النفس :- شهوة الخلد والملك عاد من الداخل .
2- حب الدنيا :- زينه الحياه الدنيا (متاع الدنيا) من خارج الانسان شهوات الانسان .
3- الشيطان :- عدو من خارج الاٍنسان .
أولا " هــــوى النفس :- وهو عدو من داخل الاٍنسان وهي نفسه التي بين جنبيه او ما يسمى بالشهوه الخفيه وهذا هو العدو الاول والأخطر على الانسان وبوجود هذا العدو يوجد العدوان الآخران وبدونها لاوجود لأعداء داخل النفس .
هذا العدو في نصف الاٍنسان الاٍيسر وهو ملهم بالفجور وهو ضد ومقابل للنصف الآخر في النصف الأيمن الذي يحمل ويلهم بالتقوى .
فجور النفس يتلخص من هواها يعني شهوتي الخلد ( الأنا ) والملك ( طمع وجشع بلا حد ) .
فهوى النفس يتلخص في :-
• الانا ( الانانيه التي ينبعث منها رزائل كثيره – وشهوة الخلد ) .
• غريزة الملك التي تطمع ولا تشبع وهل من مزيد ولاتقتنع تؤدي الى الطمع .
هذا العدو هو المسبب الرئيسي لظلم نفس الاٍنسان لذات الاٍنسان أي ظلم الاٍنسان لنفسه .
وهذا الظلم اما ظلم يؤدي الى الكفر والشرك او ظلم من نوع آخر يؤدي للضلال والمعاصي والذنوب.
"ان النفس لأماره بالسوء الا من رحم ربي " يوسف 53
"مانهاكما ربكما الاٍ ان تكونا ملكين او تكون من الخالدين "
أعطى آدم كل شيء وحلل له كل شيء الاٍ شجره واحده .
" الطمع فيها " لم يقنع بكل ما عنده .
" حب الخلد " المعصيه لم تخلده .
الوقـــــــــايه من هاتين الشهوتين :-
دوام ذكر الفناء(الموت) ومحاربة الانانيه وحب التملك (اي الطمع ) .
هـــوى النفس:-
وهي جانب الشر في الانسان وتأمره بالشر وهي شهوه الخلد ( الانا) والتملك(الطمع) كل انسان به الخير والشر متساويان .
وهناك الشيطان يوسوس للاٍنسان على جانب الهوى بالشر .
وهناك الملائكه بصمات الخير التي تيقظ الضمير وتجعل الانسان يتبع سبيل الله .....
الانســان يولد على الفطره :- والفطره هي الدين شرائع الدين وعلى الخير
ومع النفس اللوامه حتى سن التكليف التي دائما تنبهه .
وبعد التكليف :- على الانسان دائما الا يذنب الى لمات الملائكه والشيطان وعليه تذكير نفسه والا يتركها لهواها .
" قد افلح من زكاها وخاب من دساها "
- اعطاك الهل الفطره ــــــــ جانب الخير ـــــــــ النفس اللوامه .
- هوى النفس ـــــــ الأنا ــــــ الأنانيه وحب التملك والطمع . جانب الشر
- وأعطاك لمات الشياطين ولمات الملائكه .
- وأعطاك العقل وعلى العقل ان يشع ويبحر كي يختار الاختيار الصحيح .
فلكي يكون هناك اختيار كان لابد من وجود بدائل الخير والشر والاٍنسان يختار بينهما .
ولابد بعد الاختيار جهاد النفس الحقيقي وهنا يساعدك الله على قدر صدقك وأخلاصك .
هوى النفس العدو الاول والاساسي وبدون ليس هناك اعداء آخرين " الانانيه – الانا – الخلد – التملك – الطمع "
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه "
من ثمرات الايمان :-
فمن لم يتحرر من أنانيته ليس بكافر ولكن لم يكتمل اٍيمانه ومعرض للمعصيه والفجور مالم يكبح جماح نفسه ولظلم نفسه والظلم يؤدي الى الكفر والشرك او ظلم من نوع آخر يؤدي للضلال والمعاصي والاثام والذنوب فلا بد من محاربة الانانيه , غريزه حب التملك ولو ان لابن آدم وادى من ذهب لتمنى الثاني ولايملىء عين أبن آدم الا التراب.
1- الانا – حب الذات – الانانيه – شهوة الخلد – التملك – الطمع – محاربة الانانيه .
" اي ايثار الغير مثل نفسك وأكثر "
هذا الشعار هو الميزان الحق لمعرفة حال كل منا وأين هو حق مكارم الاخلاق .
زن دينك على حسن خلقك .
وزن دنياك على حسن معاملتك .
التعريف بمعنى اٍيثار الغير مثل النفس أو أكثر :-
يتركز على فطام النفس وتربيتها على ترك :-
1- الأنانيه المطلقه " انا خير وأفضل من كل من حولي أنا اولى بكل نفع قبل كل من حولي"
2- حب التملك لذات التملك أى أنك سيد من حولك فمن حقك أن يكون ملك بغطاء مزيف بأسم الحب.
3- حب التحكم فمن انت مسؤل عن رعايتهم تأمر فتطاع فأنا فوق الجميع والكل حولي اتملكهم وأتحكم فيهم.
ثانيا" حـب الدنيـا :- وهي شهوة زينه ومتاع الدنيا وهو عدو من خارج الاٍنسان ليس بداخلها .
لا نقصد بالدنيا سماء وجبال وبحار وأنهار وحدائق وطبيعه ونعم فذلك كله فضل من الله ونعم .
ولكن القصد هو تعلق النفس بحب الدنيا حبا يملكها فيكون ذلك التعلق والحب لشهوات الدنيا ويكون ذلك سبا في أن تغرق النفس في بحرها الزائف الخادع الزائل .
وشهوات الدنيا حددها القرآن :-
" زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا"
الوقـــايه والعلاج :-
• باليقين والمعرفه والعلم بحقيقه الدنيا وانها زائفه مع ضرورة الزهد فيها . والايمان باٍنها دار مؤمنه للاٍنسان فهي دار أبتلاء وأمتحان فالدنيا أمتحان وليست دار جزاء والانسان في الدنيا ممتحن ا- بالقيم ب- بالخلق والاهل
وكل النعم زائله اما بتركها بالموت او زوالها وحرمان منها وأما الابتلائات فهي تطهير – تكفير ذنوب – رفع درجات – تعلم – غضب – عقوبه .
ثالثـــا" الشيطـــــان :- هو أيضا خارج الاٍنسان مثل شهوات الدنيا ودوره هو الاغواء والاغراء والتذين لكل ما هو باطل وحرام ومكروه من متاع الحياه الدنيا حتى نتمسك بها شهوه النفس وهواها كما ان دوره تضخيم زينه متاع الدنيا مع العمل على نسيان الله تعالى واليوم الآخر والدين وتكاليفه وأوامره وهو حبيب شهوة النفس .
ليس له وسيله غير الوسوسه والتزين وليس له سلاح ألا أحياء وتنشيط ( أنا والطمع ) أي شهوتي الخلد والمال حتى يعظم الانسان ذاته ونفس فتعظم فيه الانا .
" واٍن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا "
العدو الرئيسي هو ذات الاٍنسان وداخله .
الوقـــــايه وجهاد الأعداء في الدروس التاليه :-
فكـر أنــك :-
- تنصر الذي يعاديك على الذي فضلك ورفعك وأعطاك .
-مداومة الذكر.
-الاستعاذه بالله منه .
-التوكل على الله__________________
لفهم النفس لابد أولا" معرفــة أعدائها وهم :-
1- هوى النفس :- شهوة الخلد والملك عاد من الداخل .
2- حب الدنيا :- زينه الحياه الدنيا (متاع الدنيا) من خارج الانسان شهوات الانسان .
3- الشيطان :- عدو من خارج الاٍنسان .
أولا " هــــوى النفس :- وهو عدو من داخل الاٍنسان وهي نفسه التي بين جنبيه او ما يسمى بالشهوه الخفيه وهذا هو العدو الاول والأخطر على الانسان وبوجود هذا العدو يوجد العدوان الآخران وبدونها لاوجود لأعداء داخل النفس .
هذا العدو في نصف الاٍنسان الاٍيسر وهو ملهم بالفجور وهو ضد ومقابل للنصف الآخر في النصف الأيمن الذي يحمل ويلهم بالتقوى .
فجور النفس يتلخص من هواها يعني شهوتي الخلد ( الأنا ) والملك ( طمع وجشع بلا حد ) .
فهوى النفس يتلخص في :-
• الانا ( الانانيه التي ينبعث منها رزائل كثيره – وشهوة الخلد ) .
• غريزة الملك التي تطمع ولا تشبع وهل من مزيد ولاتقتنع تؤدي الى الطمع .
هذا العدو هو المسبب الرئيسي لظلم نفس الاٍنسان لذات الاٍنسان أي ظلم الاٍنسان لنفسه .
وهذا الظلم اما ظلم يؤدي الى الكفر والشرك او ظلم من نوع آخر يؤدي للضلال والمعاصي والذنوب.
"ان النفس لأماره بالسوء الا من رحم ربي " يوسف 53
"مانهاكما ربكما الاٍ ان تكونا ملكين او تكون من الخالدين "
أعطى آدم كل شيء وحلل له كل شيء الاٍ شجره واحده .
" الطمع فيها " لم يقنع بكل ما عنده .
" حب الخلد " المعصيه لم تخلده .
الوقـــــــــايه من هاتين الشهوتين :-
دوام ذكر الفناء(الموت) ومحاربة الانانيه وحب التملك (اي الطمع ) .
هـــوى النفس:-
وهي جانب الشر في الانسان وتأمره بالشر وهي شهوه الخلد ( الانا) والتملك(الطمع) كل انسان به الخير والشر متساويان .
وهناك الشيطان يوسوس للاٍنسان على جانب الهوى بالشر .
وهناك الملائكه بصمات الخير التي تيقظ الضمير وتجعل الانسان يتبع سبيل الله .....
الانســان يولد على الفطره :- والفطره هي الدين شرائع الدين وعلى الخير
ومع النفس اللوامه حتى سن التكليف التي دائما تنبهه .
وبعد التكليف :- على الانسان دائما الا يذنب الى لمات الملائكه والشيطان وعليه تذكير نفسه والا يتركها لهواها .
" قد افلح من زكاها وخاب من دساها "
- اعطاك الهل الفطره ــــــــ جانب الخير ـــــــــ النفس اللوامه .
- هوى النفس ـــــــ الأنا ــــــ الأنانيه وحب التملك والطمع . جانب الشر
- وأعطاك لمات الشياطين ولمات الملائكه .
- وأعطاك العقل وعلى العقل ان يشع ويبحر كي يختار الاختيار الصحيح .
فلكي يكون هناك اختيار كان لابد من وجود بدائل الخير والشر والاٍنسان يختار بينهما .
ولابد بعد الاختيار جهاد النفس الحقيقي وهنا يساعدك الله على قدر صدقك وأخلاصك .
هوى النفس العدو الاول والاساسي وبدون ليس هناك اعداء آخرين " الانانيه – الانا – الخلد – التملك – الطمع "
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه "
من ثمرات الايمان :-
فمن لم يتحرر من أنانيته ليس بكافر ولكن لم يكتمل اٍيمانه ومعرض للمعصيه والفجور مالم يكبح جماح نفسه ولظلم نفسه والظلم يؤدي الى الكفر والشرك او ظلم من نوع آخر يؤدي للضلال والمعاصي والاثام والذنوب فلا بد من محاربة الانانيه , غريزه حب التملك ولو ان لابن آدم وادى من ذهب لتمنى الثاني ولايملىء عين أبن آدم الا التراب.
1- الانا – حب الذات – الانانيه – شهوة الخلد – التملك – الطمع – محاربة الانانيه .
" اي ايثار الغير مثل نفسك وأكثر "
هذا الشعار هو الميزان الحق لمعرفة حال كل منا وأين هو حق مكارم الاخلاق .
زن دينك على حسن خلقك .
وزن دنياك على حسن معاملتك .
التعريف بمعنى اٍيثار الغير مثل النفس أو أكثر :-
يتركز على فطام النفس وتربيتها على ترك :-
1- الأنانيه المطلقه " انا خير وأفضل من كل من حولي أنا اولى بكل نفع قبل كل من حولي"
2- حب التملك لذات التملك أى أنك سيد من حولك فمن حقك أن يكون ملك بغطاء مزيف بأسم الحب.
3- حب التحكم فمن انت مسؤل عن رعايتهم تأمر فتطاع فأنا فوق الجميع والكل حولي اتملكهم وأتحكم فيهم.
ثانيا" حـب الدنيـا :- وهي شهوة زينه ومتاع الدنيا وهو عدو من خارج الاٍنسان ليس بداخلها .
لا نقصد بالدنيا سماء وجبال وبحار وأنهار وحدائق وطبيعه ونعم فذلك كله فضل من الله ونعم .
ولكن القصد هو تعلق النفس بحب الدنيا حبا يملكها فيكون ذلك التعلق والحب لشهوات الدنيا ويكون ذلك سبا في أن تغرق النفس في بحرها الزائف الخادع الزائل .
وشهوات الدنيا حددها القرآن :-
" زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا"
الوقـــايه والعلاج :-
• باليقين والمعرفه والعلم بحقيقه الدنيا وانها زائفه مع ضرورة الزهد فيها . والايمان باٍنها دار مؤمنه للاٍنسان فهي دار أبتلاء وأمتحان فالدنيا أمتحان وليست دار جزاء والانسان في الدنيا ممتحن ا- بالقيم ب- بالخلق والاهل
وكل النعم زائله اما بتركها بالموت او زوالها وحرمان منها وأما الابتلائات فهي تطهير – تكفير ذنوب – رفع درجات – تعلم – غضب – عقوبه .
ثالثـــا" الشيطـــــان :- هو أيضا خارج الاٍنسان مثل شهوات الدنيا ودوره هو الاغواء والاغراء والتذين لكل ما هو باطل وحرام ومكروه من متاع الحياه الدنيا حتى نتمسك بها شهوه النفس وهواها كما ان دوره تضخيم زينه متاع الدنيا مع العمل على نسيان الله تعالى واليوم الآخر والدين وتكاليفه وأوامره وهو حبيب شهوة النفس .
ليس له وسيله غير الوسوسه والتزين وليس له سلاح ألا أحياء وتنشيط ( أنا والطمع ) أي شهوتي الخلد والمال حتى يعظم الانسان ذاته ونفس فتعظم فيه الانا .
" واٍن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا "
العدو الرئيسي هو ذات الاٍنسان وداخله .
الوقـــــايه وجهاد الأعداء في الدروس التاليه :-
فكـر أنــك :-
- تنصر الذي يعاديك على الذي فضلك ورفعك وأعطاك .
-مداومة الذكر.
-الاستعاذه بالله منه .
-التوكل على الله__________________
اللهم أرزقني حبك
وحب من يحبك
وحب عمل يقربني الي حبك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
وحب من يحبك
وحب عمل يقربني الي حبك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الجمعة يناير 13, 2012 2:41 am من طرف mahmoudb69
» لعبة حرب الشواطئ
الجمعة مارس 25, 2011 8:57 am من طرف زائر
» السلام عليكم
الإثنين مايو 24, 2010 8:09 am من طرف هانيا
» gggggggggggggggggggggg
الأحد نوفمبر 15, 2009 3:52 am من طرف زائر
» الفرق بين إنشاء الله -- وإن شاء الله !!!
الخميس سبتمبر 03, 2009 4:17 pm من طرف هانيا
» باب جهنم
الأربعاء أغسطس 05, 2009 8:21 am من طرف هانيا
» البدرى يجرب خطة الاهلى امام جالاطا سراي
الأحد يوليو 05, 2009 5:54 am من طرف المدير
» حصريا وبتاريخ اليوم الاصدار الاخير لاقوى برامج التشغيل RealPlayer 11.1.3 Build 6.0.14.955 كامل مع الباتش
الجمعة يوليو 03, 2009 1:26 am من طرف المدير
» حصري اسطوانة EDKU Dreams XP MultiBoot SP3 2009 ويندوزالاحلام الاكثر من رائعة
الجمعة يوليو 03, 2009 1:20 am من طرف المدير
» حصري اخر اصدار من البرنامج العملاق لاخذ نسخ احتياطية من النظام Acronis True Image Home 2009 12 Build 97
الجمعة يوليو 03, 2009 1:11 am من طرف المدير
» ألبوم عبدالفتاح الجرينى عايش حياته 2009
الخميس يوليو 02, 2009 4:26 am من طرف المدير
» البوم تامر حسنى هعيش حياتى 2009
الخميس يوليو 02, 2009 4:23 am من طرف المدير